الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

من كتاب"هكذا علمتنى الحياة"للدكتور/مصطفى السباعى

-         من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمى الاحتيال ذكاء ، والانحلال حرية ، والرذيلة فناً، والاستغلال معونة .
-         لا تحقرن أحداً مهما هان ، فقد يضعه الزمان موضع من يرتجى وصاله ويخشى أفعاله .
-         الصندوق الممتلىء بالجواهر لا يتسع للحصى ، والقلب الممتلىء بالحكمة لا يتسع للصغائر .
-         لا يكذب من يثق بنفسه ، ولا يخون من يعتز بشرفه .
-   فى المآزق ينكشف لؤم الطباع ، وفى الفتن تنكشف أصالة الآراء ، وفى الحكم ينكشف زيف الأخلاق وفى المال تنكشف دعوى الورع ، وفى الجاه ينكشف كرم الأصل ، وفى الشدة ينكشف صدق الأخوة .
-         من أوتى حسن الخلق لا عليه ما فاته من الدنيا .
-         بين الصلاح والفساد يقظة الضمير .
-         لا تهجر أخاك لأخطائه ولو تعددت ؛ فقد تأتيك ساعة لا تجد فيها غيره .
-         احذر أن تظلم الضعفاء فيظلمك من هو أقوى منك .
-         الجزاء على الحسنة قد يؤجل إلى الآخرة ، ولكن العقوبة على السيئة تكون فى الدنيا قبل الآخرة .
-         قد يقلع العاقل عن خلق ذميم ، ولكن نفسه يعادوها الحنين إليه فترة بعد أخرى .
-         لا تندم على حسن الخلق ولو أساء إليك الناس ؛ فلأن تحسن ويسيئون خير من أن تسىء ويسيئون .
-   لا تمتدح إنساناً بالورع حتى تبتليه بالدرهم والدينار ، ولا بالكرم حتى ترى مشاركته فى النكبات ، ولا بالعلم حتى ترى كيف يحل مشكلات المسائل ولا بحسن الخلق حتى تعاشره ولا بالحلم حتى تغضبه ولا بالعقل حتى تجربه .
-         رب متكلم يبدو لك أنه من احكم الحكماء ، فإذا عالج الأمور كان من أسخف السخفاء .
-         لا تثق بمودة إنسان حتى ترى موقفه منك أيام العسرة .
-         بعض الناس تسمعهم فتتمنى صحبتهم ولو فى النار فإذا عرفتهم كرهت صحبتهم ولو فى الجنة .
-   لا تصاحب الأحمق بحال ؛ فإنك لن تستطيع التحامق معه وهو لا يستطيع التعاقل معك ، والأول شر لك والثانى خارج عن طبيعته .
-         مصاحبة الأحمق كمصاحبة الأفعى لا تدرى متى تؤذيك .
-         يقولون لى : أرح فكرك لتشفى ، ومعنى ذلك : ادفن نفسك لتسلم .
-         قد تكون شدة الإحساس بلاءً أكبر من شدة الغفلة .
-         لا يلقى الشر سلاحه حتى يلفظ آخر أنفاسه ؛ فهو لا يعرف الصلح والمهادنة أبداً .
-   أرحم أربعاً من أربع : عالماً يعيش مع الجهال وصالحاً يعيش مع الأشرار ورحيماً يعيش مع قساة القلوب وعالى الهمة يعيش مع خائرى العزائم .
-         إذا لم تستطع أن تقاوم فتنة الغوغاء فاحتفظ بحكمتك لنفسك ؛ فإنها عندهم حينئذ سخف أو خيانة .
-   تغيير الرأى كتغيير الرأس عند الجاهلين المعاندين ؛ فلا تحاول أن تقنع جاهلاً معانداً بتغيير آرائه ؛ فتضيع وقتك وتتلف أعصابك .
-   رب من تراه اليوم شيطاناً تعترف له غداً بأنه ملاك ، ورب من تحنى له رأسك اليوم تطؤه بقدمك غداًَ ورب من تخشاه اليوم يفرق منك غداً ، ورب من تكبله بالأغلال اليوم يتحكم فى مصيرك غداً ولا يدوم لإنسان حال .
-   البيت القوى يحتاج إلى الأسمنت والحديد أكثر مما يحتاج إلى الزينة الزخرفة ، وكذلك الأمة الناهضة تحتاج إلى العباقرة فى العلم والصناعة أكثر مما تحتاج إلى المبرزين فى الرقص والغناء .
-         لم تهزم أمة أخرى بالفن وإنما هزمتها بالقوة ومن التضليل أن يعتبر الفن من وسائل القوة .
-         لا تتأخر عن كلمة الحق بحجة أنها لا تسمع فما من بذرة طيبة إلا ولها أرض خصبة .
-         ليس عليك أن يقتنع الناس برأيك الحق ولكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق.
-         العيون الجائعة أشد ضراوة من البطون الجائعة ؛ هذه إذا شبعت اكتفت وتلك كلما أكلت جاعت .
-         الأولاد حظوظ الآباء من الدنيا ؛ فمن رزق أولاداً سيئين كان سيىء الحظ ، ولو اجتمع له المال والجاه .
-   القسوة فى تربية الولد تحمله على التمرد والدلال فى تربيته يعلمه الانحلال وفى أحضان كليهما تنمو الجريمة .
-   إذا يئس الولد من عطف أبيه عليه نشأ عاقاً وإذا طمع فى عطفه عليه نشأ كسولاً، وخير الآباء من لم يؤيس ولده من حنانه ولم يطمعه فى الاعتماد على إحسانه.
-         أعن ولدك على برك بثلاثة أشياء : لطف معاملته ، وجميل تنبيهه إلى زلاته ، وحسن تنبيهه إلى واجباته .
-   لا تستعمل الضرب فى تأديب ولدك إلا حين تخفق الموعظة والتأنيب وليكن ضربك له ضرب تربية لا ضرب انتقام وتجنب ضربه و أنت شديد الغضب منه و احذر موطن الأذى من جسمه و أشعره وأنت تضربه أنك لا تزال تحبه وقلل ما استطعت من استعمال الضرب وسيلة للتأديب ، ولأن يهابك ويحبك خير من أن يخافك ويكرهك .
-         الزوجات حظوظ الأزواج فى الدنيا ومهما حاول الزوج حسن الاختيار فإن حظه فى زوجته من صنع الأقدار .
-   إذا ابتليت بولد بليد وأنت ذكى فلا تفهمه أنه بليد ولا تجزع من بلادته ؛ فولد بليد بار أنفع لك من ولد ذكى عاق ، وكم جر ذكاء الأولاد العاقين لآبائهم من متاعب تمنوا معها ألا يكونوا والدين .
-         العدو لا يمكن أن يحب ولكن يمكن أن يعدل معه ؛ فالأمر بحبه خيال والأمر بالعدل معه إنسانية وكمال .
-   لا يقاس الحق والباطل بقلة الأنصار أو كثرتهم ؛ ففى كل عصور التاريخ بلا استثناء كان الباطل أكثر إتباعاً . قال تعالى : " وإن تطع أكثر من فى الأرض يضلوك عن سبيل الله " .
-   الجماهير لا عقل لها فيما يوافق شهواتها ؛ فليس إسراعها إلى كل ما يخالف الشرائع وقوانين الأخلاق دليل على صحة اتجاهها .
-   لكل شىء محبوب ثمن ؛ فثمن الحرية بعض القيود ، وثمن الاستقامة بعض الحرمان وثمن الكرامة بعض الاضطهاد وثمن الجاه بعض العداء وثم الثراء بعض الحسد ، وثمن السلامة بعض الأذى وثمن الشهرة بعض التعب وثمن الزعامة كل المزعجات .
-   ربما كان فيما تستعجل من الخلاص من الآلام والأعراض تعرض لمحنة أقسى وبلاء أشد فلا تستبطىء وعد ربك بالرحمة ؛ فإنه وعدك بما يراه هو رحمة لك لا بما تراه أنت رحمة ، والله يعلم وأنتم لا تعلمون .
-         كثيراً ما تلهفنا للحصول على أمور نحبها ثم تبين لنا فيما بعد أن فواتها كن محض الخير والفائدة لنا .
-   لا تشك مرضك إلا لطبيبك ولا تشك دهرك إلا لصديقك ولا تبح بسرك إلا لأخيك ولا تكشف عن فاقتك إلا لمن ينجدك ولا تبذل نصيحتك إلا لمن يستمعها ولا تقل كلمتك إلا أمام من يحترمها ولا تعرض على الناس رأيك إلا بعد أن تمحصه ولا تسفه له اتجاهاً إلا وأنت محب ناصح .
-         الذين يلبسون لباس الدين ثم يستغلونه أشد خطراً على الدين ممن يكشفون عن وجوههم فيحاربونه .
-   مصيبة الدين فى جميع عصوره بفئتين فئة أساءت فهمه وفئة أتقنت استغلاله تلكك ضللت المؤمنين به وهذه أعطت الجاحدين حجة عليه .
-   الدين الحق هو الذى يعطيك فلسفة متكاملة للحياة ونظاماً وافياً بحاجات المجتمع كالمهندس الماهر يبنى لك بيتاً متين الدعائم مستوفى المنافع .
-         الجهل بالدين مرتع خصب لدلالات الشياطين والفقر فى الدنيا مرتع خصب لأهواء الطغاة والمستغلين .
-         من غرس الأشواك صعب عليه اقتلاعها .
-         من المستحيل تبديل الطبائع كما يستحيل تبديل الأشكال ومن يخلقه الله كما أراد لا يبدله الإنسان كما يريد .
-         مشكلات الطائر وهو يحلق فى السماء لا يفهمها إلا طائر مثله .
-         مقصوص الجناح بين الطيور ، حبيس الأقدار عن تحليق الأطيار ولعله كان أسرعها طيراناً .
-   إذا مشيت فى طريق معبدة فاذكر فضل الذين تعبوا قبلك فى تعبيدها قبل أن تفاخر بسبقك من سار معك فيها ؛ فلولا أولئك ما سبقت هؤلاء .
-   أقبح أنواع النسيان نسيان المشهور تاريخه يوم كان مغموراً ونسيان التائب ماضيه يوم كان عاصياَ ونسيان العالم أن الله وهبه الفهم والعلم وسيسأله عنهما ونسيان المظلوم آلام الظلم بلعد أن يصبح منتصرا ونسيان الطالب الناجح فضل من كانوا سبباً فى نجاحه ونسيان الداعية فضل الذين سبقوه أو ساروا معه ، ونسيان الفضل لكل ذى فضل مهما كان دقيقاً .
-   الأقدار أوسع نظراً منك فلا تتحير معها وأرحم منك فلا تتهمها وأحكم منك فلا تستعجلها وأقوى منك فلا تعاندها وأسرع منك فلا تسابقها .
-   إذا استعصى عليك أمر تريده وترى فيه الخير فحاول أن تسعى وراء خير آخر ؛ فإن الخير أكثر من أن تحصى طرائقه وأعز من أن ينال كله .
-   لا أزال أؤمن بحكمة الله وعدالة قدره مهما استعصى مرضى على الشفاء واستشرى فى أمتى تحكم الظالمين ودجل الكذابين .
-   استمرار التفكير فى آلام مرضك يزيدك آلاما فحاول أن تنسى مرضك ولو فترات بقراءة ما تستلذ قراءته أو سماع ما تستحسن سماعه أو برؤية ما تحب رؤيته أو محادثة من تود محادثته وإذا رزقت الأنس بكلام الله وحلاوة مناجاته كان ذلك من أكبر العوامل على نسيان آلامك حين تقرأ كتاب الله أو تخضع بين يديه فى صلاتك.
-         نشر رأيك بين الناس فى مقال واحد أتقع لك من مجادلة خصومك المعاندين شهراً كاملاً .
-         نعم المربى الزمان ونعم المنبه العدو وبئس المحذر المنافق .
-   إذا وقعت فى مشكلة أو أزمة أو مصيبة فافرض أسوأ ما يكون منها فإن وقع ما افترضته لم تفاجأ وإن لم يقع رأيت ذلك نعمة ترتاح إليها وفى كلا الأمرين تخفيف من قلق نفسك وتعب أعصابك .
-   فى اختلاف الأصدقاء شماتة الأعداء وفى اختلاف الإخوة فرصة المتربصين وفى اختلاف أصحاب الحق فرصة للمبطلين .
-         أنت أحوج إلى أن تستفيد مما علمت من أن تعلم ما جهلت .
-   الشكوى إلى غير أخ صادق أو مواس كريم مهانة يستغلها عدو لئيم أو حاسد زنيم ولو استطعت ألا تشكو إلا إلى حين الرحمن الرحيم كان أعظم لثوابك وأضمن لمودة أصحابك .
-         أشد الآلام على النفس آلام لا يكتشفها الطبيب ولا يستطيع أن يتحدث عنها المريض.
-         بين الفضيلة والرذيلة صفاء الروح .
-         أكثر الناس لا يرون الشر لابساً رداءه بل مستعيرا رداء الخير ومن هنا يضلون .
-         ترى ! لم كتب على أكثر الأخيار أن يكونوا بسطاء وعلى أكثر الأشرار أن يكونوا أذكياء ؟!
-   لا تندم على أنك شجعت من توسمت فيهم الخير فصنعت منهم رجالاً ثم جحدوك وحاربوك ؛ فحسبك أنك قاومت فى نفسك الأنانية وحاولت زرع الورد فما أنبتت التربة السبخة إلا شيحا وقيصوما . 
-   اعتدل فى تشجيع ذوى المواهب كيلا يقتلهم الغرور فقلما اتسعت عقول الأذكياء من الفتيان للشهرة المبكرة والمديح المغالى .
-   العاقل الحازم من إذا علم أن له عدوا يتربص به فى الطريق اشترى بما معه سلاحاً يدفع عنه الخطر لا زينة يتزين بها فى المجالس وأمتنا اليوم فى حاجة إلى أسلحة مادية ومعنوية تنفق فيها أموالهاً أكثر من حاجتها إلى تماثيل تزين بها مبانيها .
-         لا تلوموا الزمان ؛ فإنه جميل لولا أن شوهته أطماعكم .
-   ثلاث ذكريات لا تنقطع حلاوتها : ذكرى الطفولة البرئية وذكرى الزواج السعيد وذكرى النجاح فى كل ما تحاول من أمر عظيم .
-   لا يعرف فضل النعمة إلا بعد زوالها ولا فضل العالم إلا بعد فقده ولا موت المصلح إلا بعد موت أقرانه ولا قيمة العظيم إلا بعد قرون من تفقد المجتمع له.
-   قل من استطاع أن يعيش بين الناس سالماً إلا على حساب حريته وكرامته وقل من استطاع أن يعيش بينهم محبوباً إلا على حساب طموحه ومصلحته .
-   لا يقع التواضع موضعه إلا بثلاث : أن يكون من يتواضع إليه مستحقاً لهذا التواضع وأن يكون عارفاً بقيمته وألا يلتبس التواضع بالذلة عند من يشاهدونه .
-         لا يحفظ المال إلا بثلاث : جمعه من غير ظلم ، وإنفاقه بغير سرف وإمساكه من غير شح .
-         لا تثقل بدنك بهموم غدك فقد لا تجىء هموم غدك وتكون قد حرمت سرور يومك.
-         الخير حمل وديع والشر ذئب ماكر فانظر هل يسلم الحمل من الذئب إلا أن وراءه قوة تحميه ؟
-   إذا أمرضتك رقة القلب ودقة الإحساس فشفاؤك فى قساوة قلبك واستعن على ذلك بأن تذكر أن كل شىء بقضاء وقدر وأن حزنك وألمك لا يدفعان المقدور ولكن يزيدان فى مرضك وآلامك .
-   لا تغتر بكثرة من ترى حولك من المعجبين والمحبين فى أيام الرخاء فقد لا ترى منهم فى أيام المحنة إلا نصف أخ أو ربعه أما أنا فلم أجد فى ألوفهم غير بضعة إخوان .
-   أسوأ أنواع المرض أن تبتلى بمخالطة غليظ الفهم محدود الإدراك بليد الذوق لا يفهم ويرى نفسه أنه أفهم من يفهم فكيف إذا كتب عليك أن تخالطه وأنت مريض؟
-   أكثر ما يربط الناس بعضهم مع بعض : حبل سريع الانقطاع وأكثر ما يحول بين بعضهم عن بعض جدار سريع الانهيار .
-   لا تحتقر عملاً قدمته بنية خالصة ؛ فالقليل مع الإخلاص كثير والكثير مع الرياء قليل ، والمحاسب الخبير لا تعجبه كثرة الدنانير وإنما تعجبه جودتها .
-   القرآن فى أيدى المسلمين كالسلاح فى أيدى الجاهلين سلاح معطل لا يستعملونه للدفاع ولا للهجوم ولا للهدم ولا للبناء ولا للأخذ ولا للعطاء وهو صالح لذلك كله وأكثر لو كانوا يعلمون .
-         لا ترج خيراً ممن أدار لك ظهره عند إقبال الدنيا عليه ولولاك لما صافحته الدنيا.
-         الذى لا وفاء عنده لإخوانه عند نزول المحن بهم لا وفاء عنده لأمته عندما تحتاج إليه .
-   لا يزعجنك نجاح من تعتقد عدم إخلاصهم ؛ فإنه نجاح موقوت يستدرجهم الله به ليكشف ما خفى على كثير من الناس من أخلاقهم على حقيقتها . وقال تعالى: "سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملى لهم إن كيدى متين " .
-   أسوأ أنواع البخل بخل الزعماء والرؤساء إلا أن يكون بخلا بمال الدولة فذلك هو الحرص الذى يحبه الله ورسوله ويقدره العقلاء ويحفظ به المجتمع .
-         فى ضجيج الطبول تختنق أصوات الحرية وفى صخب المواكب تطمس معالم الحقيقة .
-         اتهام الناس بالخيانة مرض الذين كانوا من قبل خائنين .
-   لا يغرنك امتداد سلطان المفسدين ؛ فإن من حكمة الله ألا يأخذهم إلا بعد ألا يوجد من يقول عنهم : " يرحمهم الله " .
-         قد تقدم الظروف إنساناً ولكن كفاءاته ومواهبه هى التى تثبته فى المكان الذى قذف إليه .
-   إذا ابتسم الدهر للمغمورين فأظهرهم على مسرح الحوادث فإن أظهروا كفاءة وجدارة بالمكانة التى وصلوا إليها كان ذلك دليلاًَ على أن المجتمع كان له ولهم ظالماً و إلا كان ذلك دليلاً على أن القدر كان بهم وبالمجتمع رحيماً .
-         النجم الذى يتألق فجأة ينطفىء فجأة .
-         أجهزة الإعلام تجعل من أتفه الناس وأجهلهم مشهورين ومن أخلص الناس وأعلمهم مغمورين .
-         لا تجامل الناس على حساب ما يؤذيك فى عقيدتك أو شعورك أو جسمك وتلطف فى ذلك بما لا تذم به .
-         أسد هزيل أرهب فى النفس من حمار فارة وفرس مقيدة أنبل فى العين من بغل طليق ، وكسرة خبز يابسة ألذ فى فم الرجل الحر من لذيذ الطعام والشراب فى فم العبد المهين .
-         لا يستقيم الحكم إلا بثلاث : تشجيع الأخيار ومعاقبة الأشرار والسهر على مصالح الناس .
-         لا يتم النصر إلا بثلاث : معرفة العدو و إحكام الخطة وبذل الطاقة .
-         لا يستفيد الزعيم من كثرة أنصاره إلا بحسن طاعتهم له واعتبر فى ذلك بعلى ومعاوية .
-         لا تكتسب مودة الطاغية إلا بالذلة ولا القوى إلا بالخضوع ولا الحاكم المغرور إلا بالثناء والنفاق .
-         لا تسعد البلاد إلا بثلاث : دين وازع وسياسة رشيدة واقتصاد مزدهر .
-         لا تسعد الأمة إلا بثلاث : حاكم عادل وعالم ناصح وعامل مخلص .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق